السنّي المنبوذ، والكردي المتّهم، والسوري المفقود

بشار العيسى (الأنباء)

تجري العمليات العسكرية في مسارح الشرق الاوسط سوريا والعراق خاصة، وكأن المطلوب ان لا تؤدي الى استقرار. لا مشروع معلن لنهاية الحرب الجهنمية التي تقاد ضد شعوب المنطقة لا في سوريا ولا تركيا ولا العراق وايران ناهيكم عن اليمن وفلسطين ومصر ولبنان بحجة استمرار الحرب على الارهاب، ولكل لاعب ارهابه.

“داعش” صنعت صنعا، و لم تهبط من السماء السابعة على ظهور الجن، ولم تأت امدادتها في انفاق من صرة الارض الملتهبة ولم تسيطر وتتمدد في فضاء (عربي سني) بمحض الصدف، كما أن الخطاب الداعشي الذي تنامى وتلون على ايقاع شيطنة الصراعات وقوى الامر الواقع دولية واقليميا وربانيا.

داعش “حالة” بأسماء متعددة ومرجعيات تتغير وحاضنة تقذف إليها قذفا ان لم يكن بالخطاب الاسلامي السياسي الحزبوي وحده  فبوسائط النار الجهنمية والمظالم التي تمكنت بنيران خمس من السنين خلق حاضنة وارضا خصبة ورسم خرائط  تعلن: هؤلاء أهلكم وقومكم وهذه جحيمكم فذيقوهم ما شئتم من صديد وزقوم.

لم تتوانى داعش وهي ليست وحدها مع امثالها الذي افردت لهم المناطق والساحات والقيادات والتمويل والاسلحة عن شيطنة الثورات العربية عن تلويث الكرامة الانسانية التواقة للحرية عن جعل الحاصنة المسلمة نموذجا للكراهية والموت والوحشينة.

لا يفوتنا هنا ان ننوه بأولئك الرواد الشياطين اللذين تخلصوا من إسلامييهم الجهاديين بالنكاحات الشيطانية، برميهم الى سوريا والعراق من المغرب وبريطانيا مرورا بليبيا الهيئة الانتقالية الى اردوغان الى السعودية ومصر وقطر واذربيجان وروسيا والصين ولا ننسى ضواحي مدن الاتحاد الاوربي بوكالات دول ورؤوس اموال ومافيات تقيم عروشها في بيوت المال وادارات سلطات الشرق الاوسط والهيئات الاستخبارية الدولية.

سنة 2016 سنة شيطانية، سنة الانتخابات الامريكية سنة كيري ولافروف وديمستورا ومصالحات حميميم والحشد الشعبي سنة ما بعد كوباني سنة الانقلاب الاردوغاني على القانون والدستور سنة الخواء السوري المتأرجح في اليمن سنة قطر الديمقراطية سنة البؤس والقنوط واليأس السوري. سنة اوربا المهزومة في صناديق تمويلها والفراغ القاحل في رؤوس حكامها وقد دهمهم اردوغان بجحافل لن يروها تدخل عليهم بيوتهم وصحن مائدتهم ومدنهم ومطاراتهم ودروبهم سنة تحول بوتين من مجرم محلي في القوقاز الى ناشط حقوقي  دولي يحارب الاشرار يقتل يقصف يقرر ما يشاء وكيفما يشاء واوباما ينأى بنفسه في سنة رحيله عن كل شيء والتفرغ لموسيقا الجاز والروك وجهازه المحمول.

ماذا بقي من التحضّر العربي لم يتدمر؟

بعض حلب وبعض الموصل وهما في الطريق الى التدمير سيعود بعدها العربي السني الى ركوب ناقته يتجول في صحراء الربع الخالي وقد تضاعفت مساحتها اضعافا.

يقولون انتصر الكردي مستغلا استحكام الامبريالية واسرائيل بالعرب على حساب العرب (والحقيقة لم ينتصر الكرد غير درء خطر غزو داعش عن انفسهم وعن العرب ببندقية روت من دماء خيرة شبابهم).

كان الكرد اصحاب حق ومظلمة شاعرية تتناسل من السنين اصبح الكرد أيتام مائدة كيد الاوغاد وصار الكردي مطاردا باللعنة باسوأ مما يطارد العربي السنّي والجهادي النكاحي الشيشاني. مطارد في كل مكان الا في بعض انتصارات اكل من لحم الناس الحي والباقي قوافل على الطرق.

يتبغدد بعض مثقفي الموائد من ماكينة الشيطان باسم الثقافة والغيرة ان اسرائيل ثانية وتقسيم سوريا والعراق سببه الكرد وهم لهم بالمرصاد، حلقة فتنة وذهنية مريضة تستكمل ما بدأته سواطير داعش وما بدأته صيحات يا لثارات الحسين وهمجيات شبيحة الاسد وفتاوى قضاة رمي الديمقراطية بالالحاد.

دعكم من الكرد لنأت الى الشيعة الذي كانوا تاريخيا حاضنات تنوير وتسامح وفضاء ثقافيا منفتحا على الحرية والتآلف اصبح بفعل ايران وأذرعها الاخطبوطية حاضنة فتنة وتشرذم وغزو وقتل وجهاد صارت نموذجا يقتدى به داعشيا.

الاسلام السياسي السني وقد انخرط في حراك الحرية والربيع العربي كما سمي خلال فترة زمنية قصيرة تحولوا الى طغاة وثعالب الكرم يقودهم المال الخليجي المأزوم بالعقل والقيادة الاردوغانية المعتوهة الى ما هو أشد من الفتنة الى الصدامية المتوترة بحكم طغيانية الحزب الفرد المتحكم بالغريزة في العقل في سوريا وحدها 132 كتيبة جهادية تتفارق وتلتصق باسماء قروسطية وافكار قبل تحضر ومواثيق تتبدل اسرع من السراويل وموشحات الجمرة الخبيثة التي صار اسمها جهاد النكاح وشرع القاضي الجاهل والطفل الحامل للساطور خمس سنوات لم تتوصل الى مرجعية واحدة او خمس مرجعيات يتقاتلون فيما بينهم ما ان يهدأ القصف مع الاسد هي كتائب غزو وليست جيوش فتح واستقرار.

الحرب على الارهاب

اتفق العالم في غفلة كالمستخير بحرب على الفراغ الذي خلقوه مما تفتقت عنه اذهانهم ورتبته ايديهم وباركته مجالسهم.

 أصبحت الحرب على “داعش اي الصراع على الرقة والموصل، بمسمى الحرب على الارهاب حربا على كل مشروع يفضي الى الاستقرار او مشروع مدني او الافصاح عما في نفوس اهل الحل والربط لقد اتفق الجميع على ضرب كل عمران انها حرب على العمران على المقيم من السكان على المدارس والمستشفيات والمساكن والدروب والاسواق والآثار وكل آثار المدنية التي راكمها الانسان وارتاح فيه الحيوان .

الحرب على الارهاب! يا للغرابة يقودها ارهابيوا العالم: تركيا واسرائيل وامريكا وروسيا وايران وداعش والنصرة والتنظيم الدولي للاخوان المسلمين والمرجعية الالهية لولي الفقيه يتناوبون السياط والقصف بغير محاسبة بغير تأنيب للضمير. صار بوتين يقود حربه على الارهاب الخاصة التي بدأها في الشيشان واردوغان حربه الخاصة على الكرد بحجة الارهاب وهو يغذي الارهاب الداعشي النصروي القاعدي الشيطاني ويطلق ايدي المافيات التركية المتاجرة بالبشر والمخدرات واسواق السلاح و(الغلاديو) في البر والبحر في رمي الناس قوافل للموت لا بل يستزيد لقد حول تركيا الى جحيم لا يطاق: الجامعات تصحّر لاسباب سياسية من اساتذتها والقضاء والتعليم والاعلام صار في مصيدة كرسي يعلو بحرب داخلية واخرى خارجية ولا من افق للنهاية.

 كانت تركيا اكثر دول المنطقة استقرارا اكثر دولها نهبا للفوضى والتضخم والاكتئاب.

ايران لم تكتف بسحق حرية الشعوب الايرانية الفرس والكرد والعرب والآذريين صارت تنقل جيوشها المأجورة (فقراء الارض) الى كل مكان تصل سفارة لها او تحويل بنكي فهي لم تكتف بامتلاك العراق سبيا بل حولته الى ساحة ثارات وفوضى  وصراع لن ينتهي وخراب يمتد من البصرة الى الموصل بحجة الطريق الى القدس وهي تقصف مكة من اليمن.

الآن، يجمع العالم كله على دحر الارهاب، الذي هو حاليا يافطة داعش ومركزيه العربيين السنيين بالأكثرية الرسمية ولكن ما مصير سكان هذه البلاد من العرب السنة غير الارهابيين؟ ام لا مكان لهذا التفكير في رؤوسكم.

نفترض انكم انتصرتم وسحقتم داعش ولا اراكم فاعلون فما انتم فاعلون بالموصل والرقة؟ لم ستؤول ادارة المدينتين الحاضنتين الوحيدتين الباقيتين للعرب السنة؟ لمن ستعود ادارة الموصل ومصير سكانها واريافها؟ لدولة المالكي ام قاسم سليماني ام العبادي الشيعية؟ ام ستتقاسم بين البرزاني واردوغان والحشد الشعبي ؟

ما انتم فاعلون بالرقة ؟ هل تسلمونها للكرد ام لأردوغان لتفتحوا حروبا وفتنا جديدة على الصراع؟ ام ستعيدونها الى الاسد وهل ستبقون الاسد في رقاب الناس الى الابد؟ ام ستلحق الرقة بتدمر ومزارعها ؟ ام بقاعدة حميميم للمصالحة الوطنية واستيراد الشعير؟

نعم تنقلون السكان من جنوب سوريا بحجة المسلَّحين المحاصرين انسانيا، لكن عمليا وشيطانيا تنقلون سكانا وشعوبا من مناطقها الى مناطق تجميع للسنة العرب، محيط ادلب لإحداث فراغ ما الذي ستفعلون به باسم سوريا المفيدة .

المفيدة لمن؟ سوريا المجزأة ام المقسمة ام لانفصال الكرد كما يتهيج البعض؟ سوريا العلوية؟ لا يريد العلويون ذلك لم سوريا الشيعية الايرانية الأفغانية الهيجانية القائمة على ثارات معلنة ومفترضة؟ ام سوريا اللاسورية؟ سوريا حقل التجارب أم سوريا: أبخازيا روسية، وقرم تركية، وعربستان ايرانية؟.

ايها العقلاء ما انتم فاعلون بالبشر وقد دمرتم الحجر واتلفتم الدروب وقطعتم المسالك وصحرتم الاسواق وفتحتم البلاد على رجعة لا حضارية الى زمن ماض لن يمكن اعادته فما انتم تفكرون؟ لا تجرى الحروب بغير خطط ومشاريع ولا تدار الصراعات بغير رؤى مستقبلية فما الذي برؤوسكم ومن يخطط لكم ولنا وللإنسانية مصير ومستقبل الاقوام الشرق اوسطية؟

عربيا تركيا فارسيا ممنوع دولة كردية حرام قيام كردستان واضيف ايضا كرديا غير مقبول هكذا تفكير.

غربيا تركيا ايرانيا وخليجيا غير مسموح قيام كيان عربي سني منفتح على الديمقراطية والحرية والحوار.

شيعيا: غير مسموح قيام كيان سني متحضر منظم بالقوة والاستقرار.

عربيا واسرائيليا: غير مسموح انتهاء الصراع على حق الشعوب في تقرير مصير ما في كيان تعددي منفتح مؤسساتيا على اشكال من الدولة اللامركزية.

الحل المسموح اذا، في استمرار الصراع والفوضى والهجرات والدمار ليوم ليس ببعيد الى حروب اشد هولاً.