بلدة بطمة الشوفية: عيش مشترك ومساحة حرية وتعاضد إجتماعي

بقلم نيفين بو نصر الدين

أنباء الشباب

لا أدري من اين ابدأ!

هل أتحدث عن عراقتك؟

هل اكتب عن اصالة وكرم وشجاعة من عاشوا بين احضانك؟

هل أتحدث عن جيلك الماضي من الأبناء والأجداد؟

هل أتحدث عن شبابك وجيلك الصاعد؟

نعم اقف صامتة وحائرة عن ماذا اتكلم وبما ابدا..

نعم وقد عجز قلمي عن وصفك

قرية اشتهرت بكرمها، اتصفت باصالة أهلها، قرية تميزت بطبيعتها وحب الناس لبعضهم البعض فيها.فمهما وصفتك لن افيك جزءاً من حقك والكلام لن يكون قادراً على التعبير فأنت قرية بطمة الشوفية تعرف نفسها بنفسها، بلدة تميزت بالتعايش واليد الواحدة،تميزت بالعيش المشترك والمحبة…

0

لمحة عامة عن ضيعة بطمة الشوف:

بلدة بطمة مثلها مثل باقي قرى الشوف الاعلى التي ترتفع عن سطح البحر 950 مترا، ومساحتها نحو 50 الف هكتار، يبلغ عدد سكانها نحو 1800 نسمة، من العائلات الدرزية والمسيحية.

تقع بطمة في قضاء الشوف أحد أقضية محافظة جبل لبنان تبعد بطمة 50 كلم (31.07 مي) عن بيروت عاصمة لبنان. ترتفع 950 م (3116.95 قدم – 1038.92 يارد) عن سطح البحر وتمتد على مساحة 200 هكتاراً (2 كلم²- 0.772 مي²).

كما وان ما يزيد بطمة جمالا هو تواجدها على مقربة من المختارة.

تتميز بطمة بطبيعة جميلة لانتشار  المساحات الخضراء  والاحراج، وتربتها الخصبة التي توفر انتاجا مهما للعاملين بالقطاع الزراعي. كما وتتميز بوجود آثار رومانية قديمة عبارة عن قرية قديمة العهد في منطقة تدعى “فرنيا” ويوجد عشرات النواويس المحفورة بالصخور، وسنديانة مباركة تعرف بـ “ام شراطيط”، ومغاور طبيعية عدة، وينابيع مائية، وعيون ومنازل تاريخية واثرية.

وتستلقي على نهر الاولي.

وتتميز البلدة بوجود شخصيات روحية وزمنية احتلت مناصب عليا منها: شخصيات في حقل الفن والثقافة والتربية والاجتماعيات ابرزهم:

 أحد المراجع الروحية لطائفة الموحدين الدروز الشيخ  ابو سليمان حسيب الحلبي.

*الفنان حكمت وهبي

*الاب الشاعر نقولا ابو هنا..

*مختار بلدة بطمة من الطائفة المسيحية: توفيق الحداد

Untitled

تميزت القرية بعائلتها المتعددة: بو بصر الدين، زين الدين، البيطار، علامة، وهبي، الحلبي، الحداد

ربعمد، ابو هنا، عطالله، كرم، حريق، باسيلا، رزق.

المجلس البلادي في بطمة مؤلف من 9 أعضاء برئاسة الشيخ عامر زين الدين وضمنه نائب رئيس وامين صندوق، وامين سر، ومسؤولي لجان: انشطة، مشاريع ودراسات، اشغال، استلام، اجتماعية.

كما وان بطمة تشتهر بحياتها الاجتماعية حيث ان يتواجد فيها: منظمة الشباب التقدمي، تجمع سيدات بطمة، الاتحاد النسائي، الكشاف التقدمي ، فرع للحزب التقدمي الاشتراكي ونادي ثقافي رياضي وسواها من الأندية.

يوجد في البلدة نسبة قليلة من المسنين منهم في مركز الرعاية في مستشفى عين وزين، والباقي في منازلهم.

أما النازحون السوريون في القرية فلا يتجاوز عددهم 60 شخصاً.

في الآونة الاخيرة نهضت البلدة ببعض المشاريع الانمائية والحياتية والاجتماعية لتصبح بمصارف القرى المتطورة، الى جانب كونها على الخريطة السياحية البيئية في المنطقة.

ويجب ان لا ننسى معصرة العنب، ومعصرة “البندوره” التي تقصد من مناطق مختلفة.

C8-N1

كان للمهن والحرف حصة كبيرة في بلدة بطمة وتواجد ملفت للمصانع الحديثة المجهزه بمعدات حصرية مثال على ذلك: المصنع الفني للالمنيوم، حدادة فرنجية، منجره للاحشاب، كراج ميكانيك سيارات، معدات لاعمال البناء..

واخص بالذكر المبني البلدي الخاص للمناسبات والافراح والنشاطات الاجتماعية، والمجلس الخاص للعزاء، كما وان هناك مبني جديد يتم بنائة للبلدة  مؤلف من طابقين مساحة كل طابق 1500 متر مربع بالإضافة الى مساحة مواقف السيارات 10000 كلم2، ايضا للمجالس والمقام حصة من القرية ايضا… والذي يميز بطمة اكثر وجود الكنيسة على مدخل القرية.

كما وان هناك مراكز خاصة لتسلية الشباب في فصل الصيف للقاء وتمضية الوقت.

صالة خاصة للاجتماعات التي يقوم بها الحزب او منظمة الشباب التقدمي.

1458499009_

كيفة الوصول الي بطمة:

من بيروت: بيروت – الدامور – دير القمر – بعقلين-  بيت الدين  – مختارة – بطمة (50 كلم)

من عاليه وبعبدا والمتن: المديرج – عين دارة – عين زحلتا – الباروك – معاصر الشوف – بطمة (30 كلم)

من البقاع: كفريا – معاصر الشوف – بطمة (30 كلم)

من الجنوب: جزين – باتر- عماطور- المختارة-بطمة  (17 كلم)

اخيرا، انا كإبنة هذة البلدة الكريمة افتخر كوني انتمي اليك، وافتخار الاكبر انني ابنة منظمة الشباب التقدمي التي سمحت لي ان اعبر عبر منبرها  الإعلامي، “أنباء الشباب”،  وان اشكر البلدة التي تربيت فيها وبين ربوعها….