“التربية النفسية والصحية لأولادنا وتأثيرها على تفوقهم الدراسي” ندوة في المكتبة الوطنية

إستضافت المكتبة الوطنية في بعقلين ندوة بعنوان “التربية النفسية والصحية لأولادنا وتأثيرها على تفوقهم الدراسي” من تنظيم مركز الدعم التربوي _ دميت وبالتعاون والتنسيق مع المكتبة الوطنية، وبحضور العميد الركن ياسر محمود، العميد نبيل حمادة، نائب رئيس بلدية بعقلين فيصل حمادة، مدراء مدارس وثانويات وهيئات تعليمية، ممثلي أندية وجمعيات أهلية وحشد من الاهالي والشخصيات.

بعد النشيد الوطني اللبناني وتقديم من الإعلامية ميساء عبد الخالق، إفتتحت الندوة مديرة مركز الدعم التربوي سمر ضو محمود التي قدمت شرحا وافيا عن دور المركز وأهدافه التربوية، كيفية تطوير المجتمع من خلال إقامة ورش عمل ودورات تدريبية تهدف إلى رفع مستوى التعليم من جهة وتحسين مستوى الطالب المدرسي من جهة أخرى .

وإذ لفتت محمود إلى التحديات التي تواجه القطاع التربوي في ظل ” فوضى المعرفة ” وفي عصر الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي، شددت على ضرورة إتباع أساليب تربوية حديثة في المدارس وإستحداث مناهج تواكب التطور والعصرية .

وتحدثت الأخصائية النفسية التربوية نورا تقي الدين عن دور الأسرة في رعاية الأولاد، مشددة على أهمية الحوار بين الأهل والأبناء لما له من تأثير إيجابي على صحتهم النفسية وبالتالي على أدائهم الدراسي والعلمي .

وركزت تقي الدين على دور الأم الهام في تشجيع أولادها على التفوق الدراسي وعلى تفاعل الأسرة مع أداء الطالب المدرسي، مؤكدة على أهمية التنظيم الإقتصادي للأسرة في تلبية متطلبات الأولاد، بما يتناسب مع القدرة الشرائية للأهل.

وشرحت سامية خضر، الأخصائية في علم النفس الإجتماعي، إختلاف نسبة الذكاء لدى الأطفال، لافتة إلى أهمية تنظيم الوقت، وإلى الإستفادة منه قدر الإمكان والعمل على إظهار قدرات ومهارات الأطفال.

من جهتها، أشارت أخصائية سلامة الغذاء ميساء بو درغم إلى العادات الغذائية السليمة التي تحمي الجسم من الأمراض وتحافظ على سلامة الأسرة، مشددة على ضرورة الإبتعاد عن الأطعمة المصنعة، والتركيز على المأكولات التقليدية إلى جانب تناول الفواكه والخضار في موسمها.

وكانت مداخلة من نادين بو مطر حول أنواع الغذاء، كيفية توزيع الحصص، نوعية وكمية الطعام التي يجب تناولها ومدى تأثيرها على صحة الأطفال.

في ختام الندوة تم توزيع شهادات تقدير على كل من مدير المكتبة الوطنية- بعقلين غازي صعب لدوره الريادي في دعم الثقافة، وعلى الإخصائيات المحاضرات في الندوة على جهودهن البناءة في مجال التربية.

(الأنباء)