جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الأحد 4 شباط ٢٠١8 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

محليات:

جنبلاط : اين التنظيم المدني؟

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر”تويتر” : “انظروا الى هذا المنظر الطبيعي ،غابة الارز في معاصر الشوف وانظروا الى هذه البشاعة العمرانية لمهندس او لشخص لا علاقة له بجمال الطبيعة او بالفن المعماري للابنية الجميلة في معاصر الشوف .ان هذه الشغلة التي لا توصف جريمة مثل الابراج وسط بيروت القديمة او ما تبقى منها.اين التنظيم المدني؟”

وأضاف :”‏بشيئ من التوجيه امنعوا هذا النوع من العمار الذي يشكل كارثة على الطبيعة والقرى الجميلة وعلى صاحب المشروع الذي اتاه باش مهندس وورطه في مشروع مكلف قد يستحيل السكن فيه .لا بد من رسم في التنظيم المدني لهدم تللك النتوؤات واعادة اعمارها وفق الحد الادنى من المقاييس المقبولة “.

DVvw7PjWAAYS6K-

وقال :” ‏وبالمناسبة اين مهندس الاتحاد الذي وعدنا به كي ينسق مع زاهر الغصيني والتنظيم المدني كي لا يحمل رئيس البلدية الصديق جورج عربيد المسؤولية .وقيل لي ان عمارات مشابهة قامت في محيط غابة الارز في الباروك .هناك خلل عام يبدو في التنظيم المدني في بيت الدين لا بد من اصلاحه” .

وأضاف: “وبالمناسبة قيل لي ان مبنى الحزب التقدمي الاشتراكي في صاليما يستوحي بشاعته من  شغلة المعاصر .اوقفوا الجريمة قبل فوات الاوان”.

قاووق: إسرائيل تلقت بإسقاط الطائرة صفعة استراتيجية قاسية

رأى عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق أن “سوريا استطاعت من خلال إسقاط الطائرة الإسرائيلية أمس، أن تسقط المنظومة الدفاعية والقبضة الحديدية الإسرائيلية، وأن تهشم هيبة الجيش الإسرائيلي”.

ولفت في الذكرى العاشرة لعماد مغنية وعباس الموسوي والشيخ راغب حرب، الى ان “المعادلات السياسية والعسكرية تغيرت بالأمس بعد إسقاط الطائرة الإسرائيلية ولم تعد كما قبلها، وإسرائيل تلقت بإسقاط الطائرة صفعة استراتيجية قاسية لا حدود لها”.

الراعي: الدولة مسؤولة عن شعبها

أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أن الدولة مسؤولة عن شعبها، لذا لا يمكنها أن تهمله وتدعه يفتقر مشيرا الى انه لا يكفي أن نتكلم عن واجب أعمال المحبة تجاه الفقراء من خلال المنظمات الإنسانية، بل يجب العمل على إخراج الفقراء من فقرهم وتحفيز قدراتهم ورفعهم إلى مستوى البحبوحة والعيش الكريم من خلال الدولة وقدراتها.

الراعي

ولفت الراعي خلال ترأسه قداس مدخل الصوم الكبير وإطلاق حملة “كاريتاس لبنان للصوم” على مذبح الباحة الخارجية للصرح البطريركي “كابيلا القيامة” الى ان لبنان مميز برأسماله البشري، داعيا المسؤولين لتثمير هذا الرأسمال البشري بتأمين الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي. ومن اولويات الأمور رسملة الاقتصاد اللبناني من أجل تطويره وتنميته. ما يقتضي “استكشاف آفاق جديدة للبنان، لإخراجه من الظلمة إلى النور”. واليوم لا بد من تعزيز القطاعات الثلاثة الواعدة، بحسب الخبراء، وهي القطاع المالي، وقطاع المعرفة الرقمية، وقطاع الغاز والنفط”.

أبو فاعور: مشروع الصرف الصحي انطلق في مرحلته الأولى

أكد عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور أن مشروع الصرف الصحي في معظم قرى راشيا سينطلق قريباً في مرحلته الأولى فيما مشروع تغذية قرى راشيا والبقاع الغربي بمياه الشفة بات في مرحلته الاخيرة.

548012e6-8b45-44d8-80e3-d91cfa0ad1d3

كلام النائب أبو فاعور جاء خلال لقاء عقد في قاعة راشيا العامة بدعوة من بلدية راشيا لبلديات المنطقة بالتعاون مع اتحادي بلديات جبل الشيخ وقلعة الاستقلال، تناول شرحا مفصلاً ونقاشاً حول إطلاق مشروع الصرف الصحي في قضاء راشيا بإشراف مجلس الإنماء والإعمار.

وقفة احتجاجية في رياض الصلح…”لا للفشل المزمن في ادارة النفايات”

نفذ تنظيم ائتلاف ادارة النفايات وقفة احتجاجية  بعنوان “لا للفشل المزمن في ادارة النفايات”، في ساحة رياض الصلح رفضاً للقرار الأخير الذي وافق عليه مجلس الوزراء بتوسيع المكبات البحرية، وضد اعتماد المحارق المسرطنة كبديل عن الحلول البيئية السهلة والمعروفة كإعادة التدوير والتسبيخ.

المشنوق: للمشاركة بكثافة في الانتخابات النيابية المقبلة

دعا وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اللبنانيين إلى “المشاركة بكثافة في الانتخابات النيابية المقبلة في 6 أيّار”، وتوجّه إلى أبناء العاصمة بالقول: “المرّة الماضية كانت بيروت كريمة بتصويتها، وهذه المرّة يجب أن يكون التصويت أكثر التزاماً، لأنّ كلّ صوت بيِفرُق”.

وجدّد القول إنّ “الحديث عن المظلومية والإحباط في بيروت هدفه كسب أصوات انتخابية، وهو كلام مهينٌ للعاصمة، أما حلّ المشكلات فيكون بالعمل والسعي لتحصين المدينة وأهلها، وإذا كان هناكمشاكل فنحن نحاور معارضينا، نستمع إليهم ونأخذ برأيهم لما فيه خير المدينة”.

نهاد المشنوق

المشنوق، وخلال ترويقة بيروتية على شرفه دعا إليها الحاج أحمد شاتيلا في مقهى “الروضة”، أشار إلى أنّ “بيروت باتت مدينة مصفّحة، لا أحد يستطيع الاعتداء عليها، أو تجاوزها، وكلّ محاولات الأذى تقابلها بأن تقوم في اليوم التالي وتمحو الماضي كأنّ شيئاً لم يكن، وتستمرّ بقوّة العقل والتوازن، وليس بالبكاء على الأطلال”.

وأشار الوزير إلى أنّ “قانون الانتخاب سهلٌ للناخب، فمهمته تقتصر على وضع علامة إلى جانب صورة اللائحة التي يريد التصويت لها، وعلامة أخرى إلى جانب صورة المرشّح الذي سيعطيه صوته التفضيلي”. وأضاف: “أنا شخصياً سأعطي صوتي التفضيلي للرئيس الحريري، لكن إذا فعلنا كلّنا الأمر نفسه.. بتروح اللائحة”، داعياً إلى “توزيع الأصوات التفضيلية على المرشّحين لما يصبّ في صالح اللائحة كلّها”.

ثم كان للمشنوق لقاء ثانٍ في “لامب هاوس” حيث حاور عدداً من أهالي العاصمة في شؤون بيروت ومشاكلها وحلولها، بحضور شخصيات اجتماعية ومخاتير.

نعيم قاسم: إسرائيل حائرة… ولولا المقاومة لكانت كل المنطقة مستباحة

اعتبر نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم أنه “بإسقاط الطائرة الإسرائيلية يعني أن قاعدة الاشتباك التي تبنى على الاعتداء من دون رد سقطت، وبالتالي لا إمكانية لإسرائيل بأن تستخدم بعد اليوم هذه القاعدة في الإشتباك وتتجول كما تريد لتحقق أهدافها، لأنه رد هنا او هناك يمكن ان يحصل ويعطل الأهداف الإسرائيلية التي تبتغيها من خلال الإشتباك”.

كلام قاسم جاء في الإحتفال التأبيني الذي أقيم في بلدة جباع لمناسبة مرور أسبوع على وفاة والد رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، وقال: “إسرائيل حائرة، فخيار الحرب غير مضمون النتائج بالنسبة إليها وخيار الإنتظار يزيد من الأخطار التي تحدق بها، فلا هي قادرة على أن تحسم بأن تدخل الحرب، ويمكن ان تكون وخيمة عليها ومضمونة الخسائر، ولا هي قادرة أن ترى القوة المقابلة تنمو وتزداد ولا تعلم كيف تواجه هذه القوة مستقبلا”.

قاسم

ولفت الى انه “لولا المقاومة لكانت كل المنطقة مستباحة وتركزت إسرائيل في فلسطين وأخذت بالتوسع جغرافيا على حساب الدول المحيطة بها، ولولا المقاومة لما خرجت إسرائيل من لبنان ولما أصبح التوطين في خبر كان، ولما كانت إسرائيل تناقش وجودها المستقبلي وتبحث عن إمكانية استقرارها”، قائلا “ببركة المقاومة أصبح لبنان أقوى، وقوة لبنان جاءت من ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة لأن لبنان الأقوى أصبحت كلمته مسموعة، فاجتمع الرؤساء الثلاثة وقالوا لا نقبل بأن تمس الحدود ولا أن تنتهك مياهنا اللبنانية ولا أن يتم ترسيم الحدود بشكل لا ينسجم مع حق لبنان”.

أخبار عالمية

مصرع 71 شخصا في تحطم طائرة ركاب روسية في مقاطعة موسكو

قال مصدر مطلع بوزارة الطوارئ الروسية إن المعلومات الأولية تشير إلى عدم وجود ناجين في كارثة طائرة الركاب الروسية التي تحطمت في مقاطعة موسكو اليوم الأحد، والتي كان على متنها 71 شخصا.

وأكدت مصادر في وزارة الطوارئ الروسية سابقا أن الطائرة من طراز “أن-148” التابعة لشركة “خطوط ساراتوف الجوية” والتي كان على متنها 65 راكبا وأفراد الطاقم الستة، تحطمت بالقرب من مدينة رامينسكويي في ضواحي العاصمة الروسية.

1-1020788

وأشارت المصادر إلى أن الاتصال مع طاقم الطائرة التي كانت تنفذ رحلة من موسكو إلى مدينة أورسك بمقاطعة أورينبورغ (على الحدود مع كازاخستان)، انقطع بعد دقائق من إقلاعها من مطار “دوموديدوفو” جنوبي موسكو، قبل أن تختفي الطائرة من شاشات الرادار.

وتم العثور على أجزاء الطائرة المنكوبة في ضواحي مدينة رامينسكويي، بضواحي موسكو. وقالت وزارة الطوارئ إن ما يزيد عن 150 شخصا وأكثر من 20 آلية يشاركون في التعامل مع آثار الكارثة.

نشرات-الاخبار

مقدمات الاخبار المسائية

مقدمة “lbc

سيُشدد وزيرُ الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون خلال لقائه الرؤساءَ الثلاثة في بيروت الخميسَ المقبل،على دعمِ واشنطن للشعبِ اللبناني والقواتِ المسلحة اللبنانية ،هذا ما قالته الصفحةُ الرسمية للخارجية الأميركية .

ولكنْ، ما لم تقُله ، إن تيلرسون ، وبعدَ المواجهةِ الإسرائيلية الإيرانية المباشَرة على الارض السورية ،سيواجِهُ معادلة ً جديدة .

فبحسب مصادرَ في حزب الله، قواعدُ اللعبة تغيَّرت ،وما كان جائزا في الامس انتهى .

وبمعنى أوضح ،تضيفُ هذه المصادر ،ان تحليقَ الطيران الاسرائيلي فوق الاراضي السورية لم يعُدْ مثلَ الماضي،وتاليا ً ،تصُحُّ المعادلةُ الجديدة كالتالي :تقصِفون في سوريا ،نردُّ من سوريا وفِي سوريا .

مصادرُ حزب الله ، لم تكتفِ بهذا الرد، بل اضافت انَّ المرحلة الاستراتيجية الجديدة ،سيرسِمُها محورٌ يتصرَّفُ كفريق ٍ واحد ،هو محورُ ،ايران ،سوريا وحزب الله ،وهذا المحور حقق أمس ما يعتبرُه نقطة َ تحوّلٍ كبيرة جعلت تل ابيب تفقدُ تفوقها الجوي ،نتيجةَ إسقاطِ هالةِ طائرة الـ”اف 16 “،من دون توريط ِ لبنان بالحرب ،وإبقائِه بعيدا عن اللهيب الإقليمي .

هذا في مقلَبِ المحور السوري الإيراني مع حزب الله،اما في المقلب الاسرائيلي ،فالرسالةُ وصلت ،والنتيجة جاءت سريعة ،اذ اقرت القيادة العسكرية الإسرائيلية نظامَ عمل ٍ جديدا ً لتحليق الطائرات ،من حيثُ الارتفاع ِ والمنظوماتِ الدفاعية ،فيما أكدّ رئيسُ الوزراء الاسرائيلي استمرارَ العمليات في سوريا.

محورا الحرب في سوريا ،  قرأا رسالةَ الامس على طريقتهما ،فيما ضابطُ إيقاع الجو السوري،اَي روسيا،اكتفى حتى الساعة بدعوة جميعِ الأطراف الى ضبط النفْس وعدمِ تعريض الجنود الروس للخطر .

فماذا ستفعَل موسكو ،لا سيما ان حلفاءها يعتبرون ان إسقاط الطائرة ما كان ليحصُل من دونِ ضوئها الأخضر، فيما تنتظرُ تل ابيب موقفاً روسيا يمنحُها حريةَ التحرك في الأجواء السورية واللبنانية .

على وقع كلِّ هذا ، سيجتمع الرؤساءْ عون ،بري والحريري فورَ عودة رئيس الحكومة الى لبنان، لينسقوا مبدئيا موقفاً موحدا يُنْقَل لتيلرسون ،لأنَّ ما كان يَصلُح بالامس تغيَّر الْيَوْمَ ، ولبنان الذي سيفاوض أو قد يفاوض عبر الولايات المتحدة اسرائيل ،في موضوعي البلوك ٩ والحائطِ الإسمنتي ،اصبحت في حوزته اوراق ٌ ،إنْ اتفقَ اللبنانيون عليها ،لأصبح في موقِعِ المفاوض القوي .

البداية من موقف الحكومة الإسرائيلية التي اعتبرت ان ما حصل امس انتصارْ ،ووجَّهت كلَّ أنظارها الى لبنان، معتبرة ان ما سمَّتْهُ إقامة َ مصانع َ إيرانية ٍ على أراضيه يبقى التحدي الأكبر.

مقدمة “otv”

اسبوع المفاجآت والصدمات والمصالحات والخيبات والانجازات دفعة واحدة محليا واقليميا . المصالحة التي تحققت في بعبدا تكرست في عيد مار مارون وفي اليوم عينه وقع لبنان عقود استكشاف النفط والغاز في خطوة كبيرة منتظرة من سنوات وللعقود المقبلة . اسبوع الوساطة الاميركية بين لبنان واسرائيل حول البلوك رقم 9 والجدار الاسمنتي الفاصل الذي يذكر وبشكل عكسي بما سمي الجدار الطيب او الشريط الحدودي بين الجنوب والحدود الفلسطينية زمن الحرب اللبنانية وبداياتها .

اسبوع المواجهة المباشرة بين دمشق وتل ابيب والحرب الباردة المستعادة بين واشنطن وموسكو . اميركا اغارت على دير الزور وقتلت وجرحت المئات وصاروخ اميركي يسقط سوخوي روسية في الشمال السوري فترد موسكو باسقاط ال اف 16 الاسرائيلية فخر الصناعة العسكرية الاميركية ومفخرة سلاح جو العدو فوق الاراضي الفلسطينية لتتحول المفخرة الى مسخرة . اسبوع الصدمة والخيبة في اسرائيل و بعد 32 عاما على اسقاط طائرة رون اراد بالسام 7 تسقط ال اف 16 بالسام 5 . رد سام من دمشق على العربدة الاسرائيلية ونتنياهو يسارع للاتصال ببوتين للتهدئة وليس العكس في اقرار غير مباشر بالقرار الروسي الذي امهل ولم يهمل في وقت استعادت دمشق زمام المبادرة في ملاحقة الطائرات الى العمق الفلسطيني في مؤشر له تداعياته ودلالاته على الداخل الاسرائيلي الذي بدأ يطرح الاسئلة عن فعالية سلاح الجو فوق سوريا تماما مثلما صٌدم بتحطم اسطورة الميركافا في وادي الحجير وسهل الخيام في عدوان تموز 2006 .

واشنطن المتفاجئة بالرد السوري رفعت من منسوب التعاطف مع تل ابيب ونتنياهو المحرج رد بأن الاهداف الايرانية والسورية التي دمرت تغطي خسارة ال اف 16 في وقت خيم صمت القبور على العواصم والقصور العربية وتجاهل الرئيس الايراني حسن روحاني في خطابه امام الحشود في طهران في ذكرى انتصار الثورة الاسلامية في ايران – تجاهل ما حصل البارحة لا بل ذهبت طهران الى حد نفي اي دور لها في ما حصل في 10 شباط .

جولة في نزال ومحطة في قتال ومعركة في حرب . والامور تتوقف هنا . رقص على حافة الهاوية من دون السقوط فيها . الجميع يستعرض لكن لا احد مستعد ان يعرّض المنطقة لحرب شاملة.

مقدمة “الجديد”

شيعت اسرائيل هيبتَها العسكرية بعدَ اسقاطِ ال اف 16 بنيرانٍ سورية وجمّعت تل ابيب ” كسر” طائرتِها لتشيّد من حوله مصنعَ معنوياتٍ يُنتِجُ تصريحاتٍ مضادة للخيبة ومن هذا المصنع صدّر نتنياهو مواقفَ خلالَ اجتماعِ حكومتِه اليوم فأبلغ وزراءَه وحزب الليكود معا : ا ننا وضعنا خطوطًا حمراءَ واضحة، عملنا وسنعمل بموجِبها دائمًا لكن هذه الخطوط هي في حقيقتِها صفراء ومن وضعَها محور بات يسيّج العدو من جنوبين اثنين: لبناني وسوري “وحيّا على جنود الجنوب” هذا الشريطُ الضابطُ للايقاع من شأنه ان يخففَ منسوبَ تهديداتِ اسرائيل وان ادعت العكس فحزب الله وايران انما يتواجدان في اراضٍ سورية وإذا كان هناك من اعتراض على هذا الوجود فحكما سيعود الى الدولة السورية وحدَها وليس اسرائيل التي لن يعنيها من الجنوب السوري سوى دعمِها للارهابيين هناك والذين يتنشقون هواءَها الصناعي ويتغذون من سلاحها ويتعالجون في مسشتفياتها لكن اسرائيل تُشبه اميركا في ساعات التخلي وقد تبيع الارهابيين عند اولى المفارق الدولية. وتلك موهبة ورثتها من اميركا التي تركت الاكراد عند اول طريق الدولة وهي بعد اسقاط الاف 16 سوف تعيد النظرَ في وجودها شمال سوريا وتبيعُ الاكراد وقضيتَهم التاريخية. وهو نهجٌ اميركيٌ يضرِبُ عميقاً في التاريخ ولعل احد ابرزِ تجلياتِه كانت عام ثلاثةٍ وثمانين عندما امر الرئيس الاسبق رونالد ريغان بانسحاب قوات المارينز من بيروت من دون التنسيق مع الفرنسيين قائلا : لم يتسن لنا التشاور مع حلفائنا وحينها ترك الحلفاء مرميين على ارضٍ محروقة. واليوم وبعد الضربة التي تلقتها الطائرةُ الاميركيةُ الصنع الاسرائيليةُ التسيير فإن البنتاغون نأى بنفسه عن الشراكة مع الاسرائيليين في ضربِ سوريا ونفى ايَ علاقةٍ او دورٍ له في هذا المجال ويتفهّم الاميركيون ان الرسالةَ قد وصلتهم من الروس على قاعدة سامي الجميل : طيارة الك طيارة الي اسقطنا السوخوي في ادلب فاسقط الروس الاف 16 الاميركية في الارض المحتلة وبدفاعاتٍ سوريةٍ وبيئةٍ حاضنة بحرارةٍ صاروخيةٍ من حزب الله وتحت هذا السقف فإن التصعيدَ مستبَعد واسرائيل احتوت الصفعةَ الجوية وقررت تحويلَها الى ضبطِ نفس وهي اتبعت ارشاداتِ وزير التعليم الاسرائيلي نفتالي بنت الذي حذر من ان ايَ معركة مقبلة مع لبنان ستشهد اطلاقَ أعدادٍ كبيرة من الصواريخ على شمال إسرائيل ووسطِها فوزير التعليم يعلّم الاسرائيليين درسا في الصواريخ ونتائجها التي ستعلّم على جلد المستوطنين. لاسيما وان المقاومة اليوم تستعيد روح المقاومة وعماد صلياتها في الذكرى العاشرة لإستشهاده.

(رصد، الأنباء)