الين يسجل أدنى سعر في 8 سنوات أمام الدولار وهبوط اليورو

 فشلت بوادر قلق المسؤولين اليابانيين في وقف تراجع الين إلى أدنى مستوى في ثماني سنوات في مقابل الدولار اليوم (الأربعاء)، مع تحقيق العملة الأميركية مزيداً من المكاسب أمام معظم العملات الرئيسة.

وقال المتعاملون إن طلبات شراء كبيرة على الدولار عبر آلية سعر القطع في لندن الساعة(10:00) بتوقيت غرينتش، ساعدت في تفعيل أوامر بيع تلقائية للين عند حوالى 123.45 و134.60 ين للدولار واليورو على الترتيب، لتنزل العملة اليابانية إلى أقل سعر في ثماني سنوات. وتخلى اليورو عن مكاسبه الأولية لينزل إلى أدنى مستوى في شهر 1.0845 دولار مع عودة المتعاملين الأميركيين، ما عزز موجة الصعود المستمرة منذ أسبوع التي جددت الثقة في قدرة العملة الأميركية على الوصول لحد التعادل مع العملة الموحدة.

وفي حلول الساعة (12:25) بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر الدولار 0.3 في المئة إلى 97.603. وقال وزير الاقتصاد الياباني أكيرا أماري إن حركة العملة في الفترة الأخيرة ترجع إلى ارتفاع الدولار أكثر من تراجع الين، لكن الحركة الزائدة عن الحد غير مرغوبة، مكرراً تلميحات سابقة من وزارة المال و “بنك اليابان المركزي”.

واستمرت معاناة الدولار الأسترالي، الذي سجل أقل مستوى في شهر عند 0.7711 دولار أميركي، فيما سجل نظيره النيوزيلندي أدنى سعر في أكثر من شهرين عند 0.7218 دولار أميركي.