الاتحاد الأوروبي: نأمل في استقرار الأوضاع شرق أوكرانيا

عربت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فريديريكا موغريني، عن أملها في ألا تتصاعد حدة التوتر في شرق أوكرانيا، وأن تتخذ روسيا مزيدًا من الخطوات الملموسة من أجل تهدئة تلك الأوضاع.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته المسؤولة الأوروبية اليوم عقب لقاء جمعها بكل من الرئيس الأوكراني “بيترو بروشينكو”، ورئيس وزرائه أرسيني ياتسينوك، في العاصمة الأوكرانية كييف التي وصلتها في زيارة رسمية تستغرق يومين لإجراء مباحثات رسمية.
وأوضحت موغريني أن اللقاء تمحور حول الأزمة التي تشهدها أوكرانيا حاليًا، مشددة على ضرورة إجراء الإصلاحات المطلوبة في البلاد “ليس للمطالب الأوروبية، وإنما لحاجة الشعب الماسة إلى مثل هذه الإصلاحات”، مؤكدة أن “الاتحاد الأوروبي على أتم الاستعداد لتقديم الدعم المادي والفني اللازم من أجل تنفيذ تلك الإصلاحات”.
ولفتت المسؤولة الأوروبية إلى أن الكرة في ملعب الحكومة الأوكرانية، بخصوص مسؤولية إدارة وتنفيذ تلك الإصلاحات، موضحة أن هناك تصميمًا وإرادة من السلطات الأوكرانية من أجل تنفيذ الإصلاحات في أقرب وقت ممكن.
وجددت موغريني تأكيدها على أن الاتحاد الأوروبي مستعد لدعم أوكرانيا بشأن الإصلاحات، مضيفة “ونحن لا نريد إعطاء تعليمات لأوكرانيا بخصوص الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق تلك الإصلاحات”.