مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء 19 تشرين الثاني 2014

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

أكثر من يومين بقليل يفصل عن عيد الاستقلال والاحتفال به ألغي بسبب خلو سدة الرئاسة. وعند العاشرة والنصف من قبل ظهر غد يوجه رئيس مجلس الوزراء تمام سلام كلمة الى اللبنانيين لمناسبة ذكرى الاستقلال وذلك خلال جلسة مجلس الوزراء. وقبل ذلك يطلق الرئيس سلام مواقف في كلمة يلقيها عند التاسعة صباحا في افتتاح مؤتمر اتحاد المصارف العربية الى جانب كلمات أخرى بينها كلمة لحاكم مصرف لبنان.

ذكرى الاستقلال تحل واللبنانيون يواجهون ملفات صعبة بينها الأمني الذي قال وزير الداخلية إنه ممسوك، وبينها السياسي الذي لم تنعقد فيه الجلسة الخامسة عشرة الانتخابية الرئاسية بسبب فقدان النصاب النيابي وقد حدد الرئيس بري العاشر من الشهر المقبل موعدا لجلسة جديدة.

وفي الملف السياسي ايضا وضوح صعوبة مناقشات قانون الانتخاب النيابي.

تزامنا حملة وزير الصحة في الأمن الغذائي متواصلة وبعد مسلخ بيروت اقفال لمسلخ طرابلس وحاجة لتوحيد جهود المكافحة بين الوزارات المعنية لتشمل الاقتصاد والزراعة بعد الصحة مع ايجاد آلية سلسلة لضبط الاسواق تلافيا للبلبلة بما يساعد وزارة السياحة على اتمام مهمة الترويج لموسم الشتاء بعد فشل موسم الصيف.

الرئيس سلام عاد من دبي مرتاحا لما سمعه من نظيره الاماراتي حول قرب ارسال سفير والاستعداد للتواصل من اجل مساعدة لبنان في كل ما يطلبه. وفي ملف العسكريين المخطوفين علم ان السفير القطري ابلغ حكومته طلب الاهالي تدخل امير الدولة شخصيا لانهاء مأساة المخطوفين وعلم ايضا أن الموفد القطري سيعود الى بيروت للانتقال الى جرود عرسال في اطار التفاوض غير المباشر بين الحكومة اللبنانية والخاطفين.

البداية من جلسة الانتخاب الرئاسي التي أرجئت الى العاشر من الشهر المقبل.

=========================

* مقدمة نشرة اخبار “الجديد”

وفي الجولة الخامسة عشرة لا رئيس بمن حضر. خمس عشرة جلسة ولم يكلوا من التكاذب علينا.. لكننا مللنا المشهد الكئيب نفسه. مددوا لأنفسهم.. وكجزء من سياسة التمديد مددوا الفراغ حتى العاشر من الشهر المقبل.. لا أمل في ساحة النجمة.. لكن التفاؤل ضارب في عين التينة وعلى مرصد بري لا تزال المؤشرات الإيجابية مرتفعة المنسوب..الفراغ الرئاسي السياسي ملأه الفساد الغذائي المائي حتى نضحت الكأس بما فيها.. وبعدما فتحت “الجديد” بمراسليها أبواب المسالخ أمام المعنيين دخل أصحاب العلاقة البيئة الموبوءة وارتفعت روائح الإهمال، وعليه قرارات بالجملة عن إقفال مسالخ من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال مرورا بالعاصمة بيروت.. والمعركة مستمرة..

على خط لاهاي استعادة للمرحلة السياسية التي سبقت اغتيال رفيق الحريري.. وفي اليوم الثالث نجم مروان حمادة بشهادة أقرب إلى الوصف الكاريكاتوري عن الحوار الذي دار بين الرئيس بشار الأسد والرئيس الراحل رفيق الحريري. ومن حيث لا يدري أو يدري أراد حمادة أن يكحلها فعماها.. فالسوريون كانوا ممسكين بزمام لبنان وبأيدينا جعلناهم أوصياء علينا.. والحريري بموافقتهم أسقط بالمظلة على الرئاسة الثالثة.. وتهديد الأسد بتدمير لبنان فوق رأس الحريري وجنبلاط إذا رفضا التمديد للرئيس إميل لحود نسخة طبق الأصل عن التهديدات اليومية التي كان يكيلها رستم غزالة وغازي كنعان لمعظم السياسيين ومن بينهم الحريري. وعلى رغم التهديد فالتمديد وقع ووافق الحريري وتبوأ رئاسة مجلس الوزراء حينذاك ولبى مطالب السوريين وأكثر منح غازي كنعان مفتاح بيروت. أما وليد جنبلاط الذي تمسك بمعارضة التمديد فبقي حليف سوريا ولا يزال رأسه في محله كما لبنان.. وفي معرض الشهادة عدا وصف حمادة الوضع المزري الذي بدا فيه الحريري بعد لقائه الأسد بما لا يليق بالأول تحدث حمادة عن العلاقة المتينة التي جمعت بين الحريري والسوريين كتصديه لاتهامها بالإرهاب وإقناعه جاك شيراك بحضور جنازة حافظ الأسد معطوفا عليها علاقة الحريري المميزة بحزب الله. فأين مصلحة السوريين في التخلص منه.. السوريون ارتكبوا الفظائع على مرأى ومسمع وطأطأة رأس كثير من السياسيين لكن ألا يجوز ولو مرة واحدة أن نفي الرئيس رفيق الحريري حقه ونسأل أين إسرائيل من الاغتيال؟ فإسرائيل هي المتضرر الأكبر مما قدمه الحريري إلى سوريا ومن علاقته بحزب الله بشهادة كاتم أسرار تلك المرحلة مصطفى ناصر.. وقسم المحكمة يقول: أشهد أن أقول الحق ولا شيء سوى الحق..

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام.تي.في”

رغم كل القضايا الأمنية والمعيشية والصحية المثارة، يبقى الفراغ المتعمد في موقع رئاسة الجمهورية هو المبتدأ الوطني والخبر، فالتشخيص العلمي يظهر أن ما نعيشه من آلام شتى، مرده الى أن جسم الدولة مقطوعة الرأس، يختلج كما الأجسام مقطوعة الرؤوس التي تتفنن داعش في تصويرها وتوزيعها، والتي يصنفها العالم في خانة الفظاعات. وما يعطي الأولية لملء الفراغ الرئاسي على ما عداه، أن البحث عن قانون انتخاب عادل يؤمن صحة التمثيل، بدأ يخضع لمحاولات حرف واضحة عن مساره، من خلال اغراقه بجدالات موازية غير دستورية، رأس حربتها طلب تفسير المادة 24 من الدستور، التي تؤكد المناصفة بين المسيحيين والمسلمين، وفتح هذا الباب قد يفضي الى اعادة تفسير الطائف برمته.

ولمن نسي، فإن المهلة الأولى الممدة لمجلس النواب تنتهي منتصف الليل، لتبدأ مهلة التمديد الثاني التي تنتهي بعد سنتين وسبعة أشهر.

في السياق، كان لافتا كلام الوزير باسيل عن قبول تياره بتسوية على رئيس الجمهورية، بشرط أن تشمل رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب، في وقت غاب نواب حزب الله والتيار الوطني الحر عن الجلسة الرئاسية اليوم، علما بأن العماد عون صار مرشحا معلنا للحزب.

في الانتظار، البلاد لا تزال منشغلة بحملة الوزير بو فاعور لحماية سلامة الغذاء والتي تطورت لتشمل المهن الطبية.

توازيا، واصل النائب مروان حمادة الادلاء بشهادته أمام المحكمة الدولية متوسعا في رسم المشهد السياسي – الامني الذي سبق اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري. نبدأ من الجلسة الخامسة عشرة المجهضة لانتخاب رئيس.

==========================

* مقدمة نشرة اخبار “المنار”

على ميقات القدس بقي الحدث اليوم وبلغة استشهاديي الامس اكمل الفلسطينيون وكبروا حول جبل المكبر. ما جرى بداية صفحة جديدة قرأ فيها الساسة الاسرائيليون والمستوطنون احباطا وخوفا من اجراءات امنية اثبتت فشلها ويتخوفون من عقم البديل عنها. فمنظومتهم الامنية ضربت في عمق احياء القدس اكبر تجمع مدجج بالسلاح والعتاد في المنطقة واكثر الاماكن انتشارا لعيون الاستخبارات وعملائها، في عمق التطورات اللبنانية والاقليمية قرأ رئيس مجلس النواب نبيه بري معطيات جديدة لمسها في الملف الرئاسي وتعززت لديه ايجابية المؤشرات من خلال اللقاء والاتصالات وعززها بمظلات ثلاث لحماية لبنان بأعمدة الثلاثية الذهبية. هذه المؤشرات تبدأ في فيينا التي تتكثف فيها اللقاءات والمفاوضات على بعد اربعة ايام من المهلة الممنوحة لتوقيع الاتفاق النووي وبعد ايام من جمع الرياض للملوك والامراء بإسم داعش وعلى نية مصر واخوانها والدوحة ومتفرعاتها. موجات التفاؤل من فيينا تبدو كالبورصة وهي بإنتظار لقاء كيري مع نظيره السعودي والفرنسي في باريس.

مع تصاعد حمى الملف الغذائي انتقلت عدوى اقفال المسالخ الى طرابلس فيما جارتها حلبا العكارية تتسمم بالسندويش الجاهز.

==========================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ال بي سي”

أسماء جديدة أضيفت اليوم إلى لائحة وزارة الصحة بالمؤسسات المخالفة. لكن كرة الثلج بدأت تتدحرج فوق رؤوس المسالخ. البداية كانت من مسلخ بيروت، لكنها وصلت إلى طرابلس وبعض مسالخ الجنوب.

أما الجبهة الثالثة التي فتحها الوزير وائل أبو فاعور، أي مراكز التجميل، فلا تزال أبوابها مفتوحة، متسلحة بعدم وجود قانون لمنحها التراخيص.

ومن عين التينة، أعلن أبو فاعور أن الرئيس نبيه بري وعد بعقد جلسة للجان النيابية المشتركة للبحث في قانون سلامة الغذاء.

لكن إيجابية عين التينة امتدت من الغذاء إلى الاستحقاق الرئاسي. فرغم تطيير نصاب جلسة انتخاب الرئيس صباحا، أعلن بري أن ثمة مؤشرات إيجابية بشأن الاستحقاق الرئاسي، وأنه يملك معطيات ملموسة من خلال اللقاءات والاتصالات التي يجريها.

===========================

* مقدمة نشرة اخبار “المستقبل”

الجلسة الخامسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية لم تختلف عن سابقات تطيير النصاب من قبل التيار الوطني الحر وحزب الله حيث ضرب موعد جديد في العاشر من كانون الاول المقبل.

وبانتظار حصول معجزة ما لهذه الفضيحة السياسية؛ فإن وزير الصحة وائل ابو فاعور دعا الى اعلان حال الطوارئ الصحية، في ظل اكتشاف المزيد من فضائح الفساد الغذائي، وهو سيكشف لوائح واسماء جديدة في برنامج انترفيوز مع بولا يعقوبيان بعد هذه النشرة مباشرة.

وبعيدا عن فضائح السياسة والغذاء في بيروت، فان النائب مروان حماده واصل فضح تهديدات بشار الاسد للرئيس الشهيد رفيق الحريري، ومنها قوله له؛ سأدمر لبنان على رأسك ورأس وليد جنبلاط في حال عدم التمديد لإميل لحود.

===========================

* مقدمة نشرة اخبار ال “او تي في”

الاضواء المسروقة عنوان المرحلة بلا ادنى شك، فعلى المستوى الاقليمي سرقت عملية القدس ولو لمدة محدودة اضواء داعش واخواتها بعدما حركت حنين غالبية العرب والمسلمين الى القضية الفلسطينية التي شكلت يوما قبلة الانظار ومحور الممانعة والمقاومة قبل ان ينجح الارهاب التكفيري في حرف المسار.

اما على المستوى المحلي فسرق وزير الصحة بمؤتمره الصحفي الجديد اضواء الجلسة الرئاسية الخامسة عشرة وحتى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع اضطر الى ارجاء هجومه المعتاد على تكتل التغيير والاصلاح ريثما ينجز وائل ابو فاعور تعداد اسماء متاجر ومطاعم مخالفة جديدة على هامش اعلان الاقفال المؤقت لمسلخ بيروت بقرار من محافظ المدينة تمهيدا لطرح ايجاد البديل غدا امام مجلس الوزراء.

في غضون ذلك وفيما ترتقب هذا المساء مواقف هامة للعماد ميشال عون جال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل على بلدات وقرى شرق زحلة محييا تمسكها بالارض واصرارها على الصمود في مواجهة ما استجد من ظروف، باسيل اكد للاهالي إمكان القبول بتسوية رئاسية شرط سريانها على رئاستي المجلس النيابي والحكومة.

اما في موضوع قانون الانتخابات فقال في وقت تضع داعش حرف النون على بيوت المسيحيين في المنطقة، نرفض وضع النون على نوابنا في لبنان فالمناصفة لها تفسير واحد لا غير.
اما على خط العسكريين المخطوفين فاجتماع لخلية الازمة الوزارية على وقع اعلان رئيس هيئة العلماء المسلمين الشيخ مالك جديدة استقالته واتجاهه الى تأسيس هيئة اخرى.

=========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أن بي أن”

حجم المخاطر الإرهابية يفرض التقارب داخليا وإقليميا بينما إتخذ الفلسطينيون على عاتقهم تصويب البوصلة وإعادة الصراع إلى أساسه وتذكير العرب والمسلمين أن هناك قضية فلسطينية. لا يمكن لتل أبيب التفرج بعد اليوم على مجازر يرتكبها المتطرفون من العراق إلى سوريا إلى سيناء المصرية وما بينها. لا يمكن لإسرائيل التفرد بعد اليوم في تهويد فلسطين وتدمير الأقصى وتوسيع المستوطنات.

الفلسطينيون قادرون على خلط الأوراق وحدهم. ومن يدعي أن الإسرائيليين ضحايا فليسترجع مجازر الصهاينة من أيام العصابات قبل إلى دير ياسين إلى قانا وصولا إلى آخر عدوان على غزة. فليستعيد مشاهد المستوطنين يدنسون الأقصى ويهجرون المسيحيين من مهد ديانتهم لتصل أعدادهم إلى أقل من اثنين في المئة. تكفل الفلسطينيون بالدفاع عن القضية ولا يريدون اليوم من العرب والمسلمين لا مؤازرة ولا مساندة، فقط أن يخففوا انتقاداتهم للمقاومين الفلسطينيين وتعاطفهم مع العدو الإسرائيلي.

في لبنان تقارب يسعى إليه الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط بين حزب الله وتيار المستقبل إنطلاقا من الإيمان بمظلات ثلاث لحماية لبناني: الوحدة الداخلية، ودور الجيش اللبناني لحماية الاستقرار والسلم الأهلي، والمقاومة وما حققته من إنجازات على المستوى الوطني. تلك المعادلة تدفع رئيس المجلس للتحرك في مساعيه وهو لا يزال يرى أن هناك مؤشرات إيجابية في موضوع الاستحقاق الرئاسي.

أما المؤشرات الخارجية فتحط ما بين الملف السوري والمفاوضات النووية. موسكو تمضي قدما في مساعيها لمعالجة الأزمة السورية ومن هنا تأتي زيارة وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل إلى روسيا الجمعة المقبل قبل أن يحط في موسكو وزير الخارجية السوري وليد المعلم الأسبوع المقبل.

على المسار العربي تتحرك الرياض لاستكمال الاتفاق الخليجي بوضع إطار شامل لوحدة الصف العربي كما قال الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز إنطلاقا من نبذ الخلاف في مواجهة التحديات مركزا على مصر للسعي معا في إنجاح هذه الخطوة. القيادة المصرية رحبت وأبدت الاستعداد لفتح صفحة جديدة لكن هل تقتصر المصالحات هنا؟ أم تتمدد؟… وخصوصا أن مسؤولين عراقيين زاروا السعودية بحثا أيضا عن وفاق إقليمي.

المفاوضات النووية لا تبدو بعيدة عن تلك الأجواء المتقاربة وهنا تستحضر المباحثات في فيينا حيث تنحصر المشكلة في مسألة رفع الحظر عن إيران. طهران تصر على ضرورة البت دفعة واحدة وواشنطن تريد الرفع التدريجي، علما ان القضايا العالقة في مسائل تخصيب اليورانيوم تفككت عقدها.

أما عقد الأزمة الغذائية في لبنان فسيفككها العمل المشترك لمتابعة هذه القضية الوطنية. وزير الصحة وائل أبو فاعور اتخذ قرارات بالجملة وسمى المؤسسات وأقفلت مسالخ. غدا سيحط الملف في مجلس الوزراء على ان تكون المعالجة المؤسساتية المتكاملة في اللجان النيابية المشتركة. قانون سلامة الغذاء سيحدد له الرئيس بري جلسة غدا للمضي قدما في معالجة الأزمة الغذائية.