«حزب الله» ينقل صواريخ بعيدة المدى من سورية إلى لبنان

نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية اليوم عن محلل إسرائيلي متخصص في الشؤون الامنية قوله إن «حزب الله» اللبناني بدأ، في خضم الفوضى القائمة في سورية، في نقل أنظمة صواريخ بعيدة المدى إلى لبنان من قواعد تخزينها في الأراضي السورية، بما في ذلك صواريخ «سكود – دي» التي يمكنها إصابة عمق إسرائيل.

وأضاف المحلل رونين بيرغمان الذي تربطه علاقة وثيقة بمسؤولي الاستخبارات الإسرائيلية إنه بالرغم من شن إسرائيل سلسلة غارات جوية غير معلنة داخل سورية لوقف شحنات الاسلحة، فإن معظم الصواريخ البعيدة المدى من طراز «أرض-أرض» التي قدمتها إيران وسورية إلى حليفهما تم تفكيكها ونقلها إلى لبنان.

وتابعت الصحيفة نقلاً عن مسؤول أميركي إن المحللين العسكريين الأميركيين خلصوا أيضاً إلى أن عناصر «حزب الله» يهربون مكونات أنظمة صاروخية روسية متطورة مضادة للسفن إلى لبنان مخافة أن تطالها غارات إسرائيلية داخل سورية.

وأضاف المسؤول أن الحزب يمتلك داخل سورية ما يقارب 12 منظومة صواريخ بعيدة المدى مضادة للسفن وأنه تمكن من نقل بعض مكوناتها إلى لبنان خلال العام الفائت، لكنه لم يستطيع حتى الآن استكمال تهريب باقي المكونات.

وأشار بيرغمان إلى أن «حزب الله» يمتلك مجموعة قواعد إسناد داخل الأراضي السورية بالقرب من الحدود مع لبنان، بحيث تشكل عمقاً استراتيجيا لقواته، لكن بعضها بات مهدداً بسبب الوضع المتدهور في سورية، ولم يعد بالامكان ابقائها سالمة.