حملة “مش لعب ولاد” في سبلين للتوعية حول مخاطر تزويج الطفلات

نظم الاتحاد النسائي التقدمي بالتعاون مع مؤسسة الفرح الاجتماعية في مبنى بلدية سبلين في اقليم الخروب لقاءا حواريا حول “مخاطر واضرار تزويج الطفلات” وذلك ضمن حملة “مش لعب ولاد” الممولة من البرنامج الوطني للتطوع- وزارة الشؤون الإجتماعية، شارك فيه رئيسة الاتحاد النسائي التقدمي منال سعيد، منسقة الحملة فريال المغربي يحيى، رئيس بلدية سبلين محمد خالد قوبر واعضاء المجلس البلدي، ممثلون عن الاندية والجمعيات والاتحادات النسائية، مدراء مدارس، ومديرات ومدراء فروع الاتحاد والحزب التقدمي الاشتراكي في القرى.

استهل اللقاء بالنشيد الوطني، ثم القت مسؤولة الاتحاد في الاقليم سوسن ابو حمزة كلمة لفتت فيها الى ان “ظاهرة تزويج الطفلات ظاهرة خطيرة يجب التصدي لها ومحاربتها وهذا ما يسعى إليه الاتحاد الذي يناضل من اجل حماية المرأة من كل اشكال العنف بحقها، ومن ضمنها التزويج في عمر الطفولة.

ثم تحدثت رئيسة الاتحاد منال سعيد فاشارت ان “لا حل لهذه الظاهرة الا بالتوعية واقرار قانون لمنع الزواج قبل عمر ال18 سنة . وهذا ما نعمل عليه في كل من مفوضية الشؤون النسائية والاتحاد بالتعاون مع الرفاق النواب في كتلة “اللقاء الديمقراطي”. واكدت انه “لا يوجد احصاءات دقيقة حول نسبة تزويج الطفلات ولكن يُحكى عن نسبة ٨ بالمئة وهذه نسبة خطيرة جدا”.

بعدها تناولت الاستاذة في جامعة البلمند الدكتورة ماتيلد عازار العواقب الجسدية لتزويج القاصرات معتبرةً انه “انتهاك للطفولة واغتصاب لحقوق الاطفال”، ثم عرضت للاثار الجسدية السلبية .

بدوره تحدث المعالج الايحائي والاختصاصي في ادارة المشاعر ربيع الحوراني المصري عن الاثار النفسية، فشدد على ان “الزواج المبكر يحدث صدمة نفسية شاملة لدى القاصر ما يؤدي الى العجز والفشل والقلق الدائم والوحدة والاكتئاب”.

بعدها اجاب المحاضرون على اسئلة المشاركين وسط اجواء من التفاعل الايجابي المثمر.

(الأنباء)