“النسائي التقدمي” يطلق حملة ١٦ يوم لمناهضة العنف ضد النساء

يطلق الإتحاد النسائي التقدمي ومفوضية الشؤون النسائية في الحزب التقدمي الاشتراكي اليوم سلسلة أنشطة في إطار حملة ١٦ يوم لمناهضة العنف ضد النساء.

ويتخلل الحملة مجموعة لقاءات وانشطة ميدانية تهدف للتوعية حول كافة اشكال العنف ضد النساء ومن ضمنها التحرش، انسجاما مع الحملة العالمية لهذا العام وحملة وزارة الدولة لشؤون المرأة اللبنانية.

في هذا السياق لفتت مفوضة الشؤون النسائية ورئيسة الاتحاد منال سعيد لـ “الأنباء” الى ان “اهمية هذه الحملة تكمن في كونها تشكل مرحلة من الضغط على مستوييْن، الاول على مستوى التوعية المناطقية ونشر المعرفة بقضايا واشكال العنف ضد النساء بصورة عامة، ما يؤسس لشبكة تواصل فاعلة وموحدة حول هذه القضايا بين الاتحاد والقاعدة الشعبية في كافة المناطق اللبنانية، وهذا الامر من شأنه تعزيز الانفتاح على كافة الجمعيات النسوية في لبنان تمهيدا للتشبيك معها في ما يتعلق ببعض القضايا المطلبية المتعلقة بالعنف”.

أما المستوى الثاني، بحسب سعيد، فهو “الضغط المطلبي من الناحية التشريعية، حيث يتكثف النضال وتلتقي اصوات المطالبين بالقضاء على العنف ضد المرأة، ما يشكل اداة ضغط فاعلة على المشرعين نأمل أن تلقى آذاناً صاغية هذا العام”.

واكدت سعيد ان “الهدف الاسمى لهذه الحملات اذا هو تمكين المرأة ومساعدتها لمواجهة العنف بكافة اشكاله والتخلص من كل العقبات التي تعيق تخطيها له، هذا من جهة، ومن جهة ثانية الوصول الى اقرار كافة التشريعات الحمائية للمرأة في اكثر من مجالات ابرزها تجريم التحرش بكل اشكاله وبما يمثله من اوجه العنف، والعنف الاسري”، مشددة على “اننا سنستمر بالوقت نفسه بحملتنا لمناهضة تزويج الطفلات الى حين اقرار قانون تحديد سن الزواج (مش تحت ال ١٨ سنة)، خصوصا ان تزويج الطفلات يعتبر بدوره احد اوجه العنف المشرّع بحق النساء في لبنان بموجب قوانين الاحوال الشخصية”.

وتتضمن حملة “النسائي التقدمي” ومفوضية الشؤون النسائية في “التقدمي” سلسلة لقاءات تفاعلية وانشطة توعوية.

كما يتخلل اطلاق الحملة اليوم “وقفة حق” تشمل كافة المناطق اللبنانية، ويتخلّلها إضاءة شموع باللون البرتقالي وهو اللون المحدد عالمياً للحملة هذا العام.

وتهدف الوقفة بدورها للمطالبة بإقرار قانون تجريم التّحرش ومناهضة كافة اشكال العنف ضد النساء.

الشويفات

الشوف

 

الجرد

 

الغرب

 

(الأنباء)