أي نقاش سيشهده مجلس الأمن حول القرار 1701؟

يعقد مجلس الامن الدولي جلسة مشاورات، للإطلاع على التقرير الدوري للأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس حول تنفيذ القرار 1701.

وستقدم المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان برنيلا دايلر كاردل لأعضاء مجلس الامن احاطة عن الانتهاكات بحق السيادة اللبنانية التي حصلت في الاشهر الاربعة الماضية، منذ التقرير الاخير، والاوضاع على طول الخط الارزق وسير عمل قوة الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في جنوب لبنان والمعوقات التي تعيق حرية تحرك عناصرها، اضافة الى احوال مناطق معينة لا يمكن لليونيفل الوصول إليها.

مصادر دبلوماسية توقعت أن يثير المندوب الاسرائيلي مسألة ما تشير اليه اسرائيل بإستمرار حول محاولات إيران نقل معدات قتالية ثقيلة إلى حزب الله في لبنان، ما سيجعل دور الحزب محوريا في الجلسة، لاسيما من زاوية استعراض المزاعم الاسرائيلية بوجود مخازن اسلحة للحزب في ضوء إدعاءات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن تحويل صواريخ الى دقيقة في الاوزاعي، فيما سيتمسك الجانب اللبناني بتأكيد التزام لبنان مندرجات القرار 1701 والتركيز على ان الجولة التي قام بها وزير الخارجية جبران باسيل برفقة السفراء الاجانب المعتمدين لدى لبنان دحضت تلك الادعاءات التي لا يمكن ان يقبلها اي منطق.

التوقعات حول جلسة الإحاطة تتقاطع حول ان المناقشات قد تتجاوز الأمور التقنية المعتادة حول مندرجات القرار 1701 لتتعداها الى الاطار السياسي، في ضوء السياسة الأميركية الجديدة تجاه ايران. ما يعيد تسليط الضوء اكثر على الواقع اللبناني المتداخل بالواقع الاقليمي، في وقت تتزايد فيه الأزمات الداخلية.

(الانباء)