فرنسا تحذر من “نتائج كارثية” لهجوم “واسع النطاق” في ادلب

عبرت فرنسا الاثنين عن “قلقها بشأن هجوم محتمل واسع النطاق ينفذه النظام السوري وحلفاؤه” في إدلب، آخر محافظة خارج سيطرة القوات السورية.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن “مثل هذا الهجوم ستكون له انعكاسات كارثية” و”سيؤدي الى كارثة انسانية جديدة وهجرة كبيرة حيث يمكن ان يهدد مباشرة ثلاثة ملايين مدني وفق أرقام مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة في المنطقة”.

ودعت باريس “روسيا وتركيا الى الحفاظ على خفض التوتر الذي ضمنتاه في هذه المنطقة مع الحرص في المقام الاول على حماية المدنيين”.

واضاف بيان الوزارة انه “لا يمكن استبعاد خطر هجوم كيميائي ينفذه النظام السوري في ادلب” مشيرا الى ان “البعض انخرط في حملة تضليل تستهدف التشكيك في مسؤولية النظام الثابتة في الهجمات الكيميائية التي استهدفت الشعب السوري وبينها هجوم دوما في نيسان الماضي”.

وتابع البيان “ان الآلية المشتركة للتحقيق للامم المتحدة والمنظمة الدولية للاسلحة الكيميائية نشرت 17 تقريرا اكدت الطبيعة الكيميائية لاكثر من 30 هجوما في سوريا. وكما ذكر رئيس الجمهورية في 27 آب فان فرنسا ستستمر في فرض احترام الخطوط الحمر في مجال استخدام الاسلحة الكيميائية وستكون مستعدة للتحرك في حال استخدام مؤكد ومميت لهذه الاسلحة”.