الصايغ لـ”الأنباء”: موسكو تسعى للحفاظ على جبل العرب وإعادة المخطوفين

اعتبر عضو اللقاء الديمقراطي النائب فيصل الصايغ أن “مشكلة تشكيل الحكومة ما زالت تدور في نفس الحلقة، والموضوع يتعلق بترجمة نتيجة الإنتخابات مع أنها بالنسبة لنا معروفة جداً، لكن ماذا نفعل إذا كان الوزير جبران باسيل مصرعلى توزيع الأحجام على القوى السياسية”، لافتاً الى أن الرئيس سعد الحريري قدم ثلاثة مسودات لرئيس الجمهورية وآخرها كانت تتضمن ثلاثة حقائب للقاء الديمقراطي، وأربعة للقوات، وعشرة للتيار والعهد، قيل بأنها لقيت قبولاً من الرئيس ميشال عون، ولكنه في المقابل تمنى على الحريري مناقشة موضوع الحقائب مع باسيل الذي لم يلتقيه حتى الساعة وكأن باسيل بإنتظار شيىء ما قد يحصل لتغيير قواعد اللعبة، مع أن البلد بحاجة ماسة لتشكيل الحكومة اليوم قبل الغد، لأن هناك ملفات تتطلب معالجتها، وخاصة في الشأن الإقتصادي ومعالجة شؤون الناس الحياتية.

وقال الصايغ في حديث لـ”الانباء”: “يبدو أن هناك نية واضحة للإستئثار والتسلط وطرح أعراف جديدة للمس بإتفاق الطائف، واصفاً ما يجري بالخربطة السياسية، كاشفاً أن الحريري قام بما عليه والعقدة هي عند الوزير باسيل، مشدداً على رفض اللقاء اليمقراطي تقديم أية تنازلات.

ودعا الصايغ الى إحترام نتائج الإنتخابات، مذكّرا بأن “اللقاء الديمقراطي فاز بـ 7 نواب دروز من أصل8 نواب ولو رشحنا الثامن لكنا ثمانية نواب، فلماذا يحاولون سرقة إنتصارنا؟”، مذكراً كيف أن “التيار الوطني الحر عطل تشكيل الحكومات عدة أشهر لأجل معايير القوة والزعيم القوي، حتى أن رئاسة الجمهورية تأخرت أكثر من سنتين وفق هذا المعيار. واليوم وبعد ظهور نتيجة الإنتخابات تأكد لهم من الأقوى في بيئته وطائفته، ولا يريدون الإعتراف بإنتصارنا لغرض ما في نفس يعقوب. وهو ما دعانا الى التشدد وعدم التنازل عن حقنا”.

على صعيد آخر، إعتبر الصايغ أن زيارة رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط الى روسيا ولقائه المسؤولين الروس كانت جيدة جداً، فالعلاقة مع القادة الروس تاريخية من أيام المعلم كمال جنبلاط  الى رئيس الحزب وليد جنبلاط، وإن المحادثات تركزت على الوضع في جبل العرب بعد الجريمة النكراء التي تعرض لها أهلنا هناك. وإن موسكو تسعى للحفاظ على أمن الجبل وإعادة المخطوفين، وهناك ضمانات لأهل الجبل من القيادة الروسية بعدم تكرار ما حصل. وإن الأجواء إيجابية وهناك متابعة جدية لهذه الاتصالات.

 

صبحي الدبيسي – الانباء