أوغاسبيان: نعمل على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للعنف ضد المرأة

استضافت منظمة “ESCWA” – بيروت، على هامش تقديم لبنان التقرير التقييمي الأول عن وضعه حول اهداف التنمية المستدامة للمنطقة وتقديم نائب رئيس الحكومة وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني كلمة منظمة ESCWA في المنتدى السياسي رفيع المستوى في الأمم المتحدة عن اهداف التنمية المستدامة لعام 2030 في نيويورك، ندوة خاصة بعنوان: “هل كرس تقرير لبنان الاول لأهداف التنمية المستدامة 2030 حقوق المرأة.. حمايتها من العنف.. المساواة بين الجنسين؟ ومدى تكامل استراتيجيته مع مضمون الهدف الخامس من أهداف اجندة 2030، ضمن سلسلة ندوات برنامج الحوار الاقتصادي الذي تعده الزميلة غادة بلوط زيتون وتنظمه شركة ExiCon International Group حول تطبيق اهداف التنمية المستدامة في لبنان اجندة 2030، برعاية وزارة الدولة لشؤون المرأة وبالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للأعلام UNIC، وفي حضور ممثلي الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية والمجلس النسائي اللبناني وممثلات عن فعاليات المجتمع المدني التي تعنى بقضايا وشؤون المرأة.

ضمت جلسة النقاش وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان، مديرة مركز المرأة في ESCWA الدكتورة مهريناز العوضي ومنسقة البرامج في دول المشرق – البنك الدولي الأستاذة حنين السيد، وتناولت جلسة الحوار التي ادارتها الزميلة بلوط اهم القوانين المستحدثة ومشاريع القوانين المقدمة والمطروحة ضمن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة التي تستكمل الأطر التشريعية والتنظيمية لحماية حقوق المرأة وتعزز المساواة بين الجنسين على المستويات كافة.

وأكد الوزير أوغاسبيان أن “الاستراتيجية الوطنية للعنف ضد المرأة تعتبر خطوة هامة جدا ليس فقط على صعيد حماية حقوق المرأة الإنسانية، بل ايضا على صعيد التداعيات الاسرية والاجتماعية والاقتصادية لهذا العنف والتكلفة على صعيد الاقتصاد الوطني، وانها المرة الأولى التي يضع لبنان مشروع تقدير التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة. ويهدف هذا المشروع الرائد الى ادخال اصلاح شامل للسياسات المعنية من خلال وضع أسس علمية للارتقاء بوضع المرأة والحد من العنف تماشيا مع الاتفاقات الدولية. كما تعمل الوزارة في هذه المرحلة بالتعاون مع منظمة ESCWA وبالشراكة مع UNFPA ومع كل الجهات المعنية على خطة عمل لتنفيذ هذه الاستراتيجية. ونعمل أيضا مع ESCWA على اعداد خطة العمل الوطنية للقرار 1325 المرأة والسلام.

ثم تحدثت العوضي عن دور ESCWA في دعم الأليات الوطنية للمرأة وذلك من اجل العمل على احتساب الكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة مع الوزارة والوزارات المعنية في المنطقة العربية من اجل مساعدة الحكومات على تنفيذ خطة العمل لتحقيق المساواة بين الجنسين ومساعدتها على بناء القدرات لتنفيذ اهداف التنمية المستدامة.

من جهتها تحدثت السيد عن دور البنك الدولي والبرامج التي تعمل عليها مع الحكومة بدءا من التعليم وتمكين المرأة ثقافيا ومع وزارة العمل في مشروع خلق فرص العمل في لبنان بهدف حل مشاكل العمالة والبطالة، واهمية اعداد وتدريب المرأة عبر تطوير واستحداث مراكز للتدريب المهني مع المؤسسة الوطنية للاستخدام. كما يعمل البنك الدولي على إيجاد آليات لتسهيل وتمويل مشاريع المرأة. كذلك على مستوى الصحة وشبكات الأمان الاجتماعي والضمان الاجتماعي الى جانب ما قدمه البنك الدولي للبنان خلال مؤتمر CEDRE من مساعدات مادية وفنية بهدف دعم البنية التحتية في لبنان والاستثمار اللازم والعمل على تعزيز قيام الشركات الناشئة ولا سيما التي تقوم بها النساء”.