وفاة الكردينال توران رائد الحوار الكاثوليكي – الاسلامي

توفي وزير خارجية الفاتيكان الأسبق الكاردينال الفرنسي جان – لوي توران عن عمر يناهز الخامسة والسبعين عاما، وهو احد روّاد الحوار الكاثوليكي – الاسلامي، الذي امضى القسم الأكبر من حياته في خدمة الفاتيكان ودبلوماسيته.

تسلّم في السابق سفارة الفاتيكان في العديد من الدول بينها لبنان.

ترأس منذ عام 2007 وحتى وفاته المجلس البابوي للحوار بين الاديان، الذي كان يعنى بشكل خاص بالحوار مع الاسلام.

وفي منتصف نيسان الماضي قام الكاردينال توران بزيارة الى السعودية وصفتها الرياض بـأنها “زيارة تاريخية والأولى من نوعها” والتقى خلالها خصوصا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

الكاردينال توران من مواليد بوردو في فرنسا في الخامس من نيسان أبريل عام 1943. سيّم كاهنا في العشرين من أيلول سبتمبر عام 1969. دخل في خدمة السلك الدبلوماسي للكرسي الرسولي في آذار مارس 1975. في الأول من كانون الأول عام 1990 عُين أمين سر مجلس الشؤون العامة للكنيسة، وشغل هذا المنصب ثلاثة عشر عاما. سيّم أسقفًا في السادس من كانون الثاني يناير عام 1991 في البازيليك الفاتيكانية. عيّنه البابا يوحنا بولس الثاني كاردينالا في الحادي والعشرين من تشرين الأول عام 2003. وفي الرابع والعشرين من تشرين الثاني عام 2003 عُين مسؤولا عن أرشيف ومكتبة الكنيسة الرومانية المقدسة. في الخامس والعشرين من حزيران يونيو عام 2007، عيّنه البابا بندكتس السادس عشر رئيسًا للمجلس البابوي للحوار بين الأديان.

(الانباء)