“إسرائيل اليوم”: معادلة تل ابيب.. بقاء الاسد مقابل خروج إيران

أشارت صحيفة “إسرائيل اليوم” الى أن “من مصلحة الرئيس السوري بشار الأسد الحفاظ على نظامه، وضمان عدم توريط نفسه في صدام بين إيران وإسرائيل انطلاقا من الأراضي السورية”.

وأضافت أن “لدى إيران نيات واضحة في الإبقاء لمدى طويل على قوات تابعة لها في سوريا، بهدف تعزيز نفوذها في كل من سوريا ولبنان، والعراق إضافة إلى خلق تهديد أكبر على إسرائيل من جهة سوريا. لكن الأمور تعقدت أخيرا بالنسبة لإيران على ضوء الهجمات الإسرائيلية الأخيرة التي طالت مواقع مهمة لها في سوريا”.

وحول العلاقة الإيرانية-الروسية في سوريا قالت إن “هناك توترا نشب بين الجانبين بعد أن احتلت روسيا مكان إيران بصفتها اللاعب الخارجي الأهم في سوريا، وخاصة بعد علاقات التفاهم بين روسيا وإسرائيل، والاتفاق بين الجانبين على ضرورة عدم وجود قوات إيرانية في سوريا”، مضيفة أن “على نظام الأسد أن يعي أن تواجد قوات إيرانية في سوريا يتحول من ذخر إلى عبء، وأن إمكانية توسع المواجهة مع إسرائيل تعرض مستقبله للخطر”.

ودعت “الرئيس السوري بشار الاسد الى عدم التعلق بقوات أجنبية، وليبني استقراره ذاتيا فضلا عن أن إسرائيل تبدي استعداداها للتسليم باستمرار حكم الأسد، إذا ما أخرج القوات المرتبطة بإيران من سوريا”.

وأوضحت أن “إذا توصل نظام الأسد وروسيا إلى تفاهم يقضي بإبعاد القوات التابعة لإيران عن الحدود مع إسرائيل، ستضطر إيران إلى أن تنفذ ذلك رغم نياتها المعلنة لمواصلة التواجد في هذه الجبهة”، مشيرة الى أن “إيران لن تكون مطالبة في هذه المرحلة بإخراج عموم قواتها من الأراضي السورية، وأن نظام الأسد سيكتفي بإبعادها عن حدود إسرائيل، بشكل يقلص مخاطر المواجهة بين العدوين اللدودين”.

(المركزية)