“النسائي التقدمي” استكمل حملة مواكبة الإنتخابات في المتن، عاليه والشوف

في سياق حملته “الترشح حقك، الإنتخاب واجبك، والخيار ملكك” التي ينظّمها “الإتحاد النسائي التقدمي” لمواكبة التحضيرات الجارية للإستحقاق الإنتخابي المقبل، والهادفة لتوعية المرأة اللبنانية حول حقوقها في المشاركة السياسية، قيمة صوتها الإنتخابي وأهمية خيارها في إحداث التغيير، عقد الإتحاد مؤخراً ثلاثة لقاءات جامعة في كل من مدينة عاليه وبلدتيْ قرنايل في المتن الأعلى وعمّاطور في الشوف، حضرتها وحاضرت فيها مفوّضة شؤون المرأة في الحزب التقدمي الإشتراكي رئيسة الإتحاد النسائي التقدمي منال سعيد، ومسؤولات الإتحاد وحشود نسائية من مختلف الانتماءات الحزبية في المناطق.

في عاليه، تحدثت كل من رحاب سعيد مرحّبة، ثم تحدثت رئيسة الاتحاد منال سعيد فشددت على اهمية مشاركة المرأة في العمل السياسي لكي تتمكن من انتزاع حقها بالتمثيل داخل البرلمان من خلال الترشح للانتخابات النيابية، مشددة على قيمة صوت المراة الانتخابي في احداث التغيير على اساس المشروع السياسي لا على اساس النوع الاجتماعي.

IMG-20180210-WA0021

وقدمت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد فريال المغربي يحيى عارضة لقانون الانتخاب الجديد، مفهومه ومبادئه، الدوائر الانتخابية، آليات الاقتراع وطريقة احتساب الحاصل الانتخابي والصوت التفضيلي.

في قرنايل – المتن الاعلى، تحدّثت كلّ من مسؤولة المتن في الإتحاد ربى مكارم مرحّبة، ثمّ قدّمت رئيسة الإتحاد منال سعيد عرضاً مفصّلاً حول الإتحاد أهدافه وأبرز نشاطاته، وقدّمت شرحاً حول الحملة وأهدافها. وألقت سعيد الضوء على أهمية دور المرأة في المشاركة السياسية والتداخل بين النضال الإجتماعي والنضال السياسي، مشدّدةً على أن “الإقتراع لا يتمّ على أساس النوع الإجتماعي، وبالتالي فإن من الخطأ أن تحجب المرأة صوتها عن اللوائح التي لا تضم نساء إذا كانت هذه اللوائح تمثّلها وإذا كان المرشحون الرجال على هذه اللوائح يحملون قضيّتها وصوتها إلى الندوة البرلمانية”، مشجّعة الحاضرات على “الإدلاء بأصواتهن بحرية والتنبه إلى عدم تهميش أنفسهن بأيديهن من خلال الإمتناع عن التصويت”. ثم قدّمت عضو هيئة المتن في الإتحاد مسؤولة فرع صليما في الإتحاد ميرفت سعيد شرحاً مفصّلاً حول قانون الإنتخاب الجديد: مفهومه ومبادئه، الدوائر الإنتخابية، كيفية الإقتراع، وعملية إحتساب الحاصل الإنتخابي ونسب الصوت التفضيلي. بعدها كان نقاش بين سعيد والحاضرات.

IMG-20180210-WA0020

في السياق نفسه عُقد لقاء مركزي لقرى وبلدات الشوف الأعلى في دار بلدة عماطور تحدّثت خلاله نسم أبو شقرا مرحّبة، ثم قدمت رئيسة الإتحاد منال سعيد عرضاً، شرحت من خلاله اهداف الحملة الرامية لرفع منسوب الوعي النسوي لقضية مشاركة المرأة في الحياة السياسية، والتوعية حول قيمة صوت المرأة الإنتخابي وأهمية خيارها في إحداث التغيير، وعرضت خطة عمل الإتحاد وأهدافه.

بعدها تولت مسؤولة الإعلام في جهاز منطقة الشوف في الإتحاد لما حمّاد شرح القانون الإنتخابي الجديد، مفهومه ومبادئه، الدوائر الإنتخابية، كيفية الإقتراع، بالإضافة إلى شرح عملية إحتساب الحاصل الإنتخابي ونسب الصوت التفضيلي .

وكانت مداخلات وإستفسارات من الحاضرات، تولت سعيد وحماد الإجابة عليها وتوضيحها.

وقد اختُتم اللقاءان بحفل كوكتيل.

(الأنباء)